الأدب العالمي والعربي بقلم nashwa moustafa.


في هته المقالة سنمر على العديد من الاعمال والأدباء الذين دونت اسمائهم في سماء الأدب العالمي وسنمر ايضا على الادب في بعض البلدان العربية مستعرضين بعض الاعمال التي تسترعي الانتباه.

الأدب الأمريكي:


كانت نشأة الأدب الأمريكي كنشأة الولايات المتحدة الأمريكية نفسها. خليط من ثقافات وافكار أصول مواطنيها منصهرة في بناء أساسه وجذوره اللغة والأدب الأنجليزي.
في رواية ستونر كان البطل أستاذ أمريكي في الأدب الإنجليزي ومن خلال أحداث الرواية يتضح بشكل غير مباشر تأثير الأدب الإنجليزي في الثقافة والفكر في بداية نشأة الأدب الأمريكي.


ولكن سرعان ماتشكلت ملامح مختلفة ومتميزة تأثرت بخصوصية الأحداث التاريخية والظروف التي مرت بها الولايات المتحدة الأمريكية. فظهرت نزعات في الأدب تأثرت وأثرت في المجتمع في فترة حرب الإستقلال.

وكان لعمل أدبي هو “كوخ العم توم” أن يكون عنصر من العناصر التي أدت إلى قيام الحرب الأهلية و إلغاء نظام الإسترقاق. فيما سجلت رواية ذهب مع الريح تأثير الحرب على المجتمع.

وسجلت العديد من الأعمال أثار فترة الكساد وتأثير الحرب العالمية الثانية. ومؤخرا يظهر بشكل واضح في رواية إنعتاق تأثير وصول اليمين المتطرف بقيادة ترامب على تراجع تسامح المجتمع وتقبله للأخر.

الأدب الألماني:


رغم أن الأدب الألماني مر بنفس مراحل التطور التي مر بها الأدب في أروبا وروسيا تقريبا. لكن كان دائما يتمتع بقدر من الخصوصية والتميز. فالعصر الذهبي في ألمانيا بفضل جوته مختلف عن العصر الذهبي في أروبا نفسها التي تأثرت بأدب جوته أشد التأثر.


كما تمييز الأدب الألماني بقدرته على إستيعاب كتابات المجتمعات المجاورة المتحدثة بالألمانية بظروفها وبيئتها وقضاياها وهمومها المختلفة اختلاف كبير في بعض الأحيان.


وفي القرن العشرين كان تأثر كتاب الأدب الألماني بالحرب وما تسببت فيه من خراب ودمار أشد وأوضح من تأثر باقي الكتاب لأن تأثير الحرب نفسها على ألمانيا كان مختلف.


وظهر تأثرهم في محاولاتهم للتعبير عن ويلات الحروب وتأثيرها المدمر ومحاولة الإنسان البحث عن هويته الضائعة
القائمة مجموعة من القراءات العشوائية لمجموعة من أهم كتاب الأدب الألماني.

الأدب الفرنسي:

في ضوء كتاب باتريك بينو “ابطال الرواية الحقيقيون” موضوع الكتاب الشخصيات والقصص الحقيقية خلف اشهر الروايات العالمية ليست الروايات الفرنسية فقط لكن بما أن الكاتب فرنسي كانت معظم الروايات من الادب الفرنسي وفادني جدا.

  • اولا المرحلة الرومانسية:
    بعد مرحلة الادب الملحمي والشعري والتأثر بالادب اللاتيني ومرحلة ازدهار المسرح الشعري في فرنسا واروبا بشكل عام ازدهر في القرن الثامن عشر الاتجاه الرومانسي في الادب ومن أبرز أدباء هذة الفترة
    الكسندر ديما الاب
    وفيكتور هيجو.

  • – ثانيا المرحلة الواقعية:
    يعتبر بلزاك هو رائد المدرسة الواقعية في الادب الفرنسي ثم جاء التطوير على يد فلوبير و ستندال
    وفي القرن العشرين ظهرت الرواية السُّريالية والوجودية والعدمية من اشهر روادها جان بول سارتر “وقراءة مسرحية الذباب”
    البير كامي”وقراءة مسرحية سوء تفاهم”
  • ومن الكتاب الفرنسيين المعاصرين:
    ميلان كونديرا
    كاتب فرنسي من أصول تشيكيه اشتهر بالأعمال السياسية والساخرة التي تعتمد بشكل أساسي على الابداع والاختلاف في البناء الادبي اكتر من المضمون. “القراءة لرواية الخلود”.

الأدب الروسي ماقبل الثورة:


بداية ظهور الادب الروسي الحديث والمدرسة الكلاسكية في القرن السابع عشر نتيجة ترجمة العديد من الأعمال الغربية.
ويطلق على ميخائيل لومونوسوف لقب مؤسس الأدب الروسي الحديث ورائد المدرسة الكلاسيكية وله العديد من الأعمال الشعرية المميزة.

في أواخر القرن الثامن عشر بداية ظهور المدرسة الرومانسية. ألكسندر بوشكين أعظم شاعر غنائي روسي وأبرز كاتب في مرحلة الرومانسية المبكرة.

مع بداية ظهور
نيقولاي جوجول أتخذ الأدب الروسي شكل مختلف وتبلورت بعد ذلك المدرسة الواقعية والتركيز على الجانب الإنساني وهو أبرز ما الأدب الروسي عن باقي المدارس الأدبية وسر تميزه وتألقه في هذه الفترة هو ارتباطه وتأثيره وتأثره بالأحداث والصراع مابين الطبقات والفساد السياسي والأجتماعي.


وأشهر ماكتب جوجول هو المعطف ويقول ديستوفسكي عن نفسه وعن أدباء جيله كلنا خرجنا من معطف جوجول من أعماله أيضا “تاراس بولبا”.

إيفان تورجنيف من أدباء روسيا تأثر بأحوال المجتمع الروسي وشعبه. وساعدت كتاباته في الثورة على نظام عبيد الأرض وإلغاءه فيما بعد من أعماله “مياه الربيع”.

فيودور دوستويفسكي أشهر كتاب روسيا والعالم أشتهر في كتابته بقدرته على تحليل النفس الإنسانية والصراعات الداخلية للانسان وطبعا أدب ديستوفسكي محتاج اسبوع منفصل للوقوف على أهم ما تناوله فقط.

ليو تولستوي، وروايته الرائعة الحرب والسلام صنفها البعض على أنها أهم عمل أدبي

فلاديمير كورولينكو تأثرت كتاباته بالظروف الاجتماعية والسياسة و اشتراكه في الحركات الطلابية أشهر رواياته ” الموسيقي الأعمى”من أروع الأعمال الأدبية التي لم تحظى بالشهرة المستحقة.

أنطون تشيخوف الأديب الطبيب صاحب الفضل في تطوير القصة القصيرة الحديثة و مبتكر تقنية تيار الوعي.

مكسيم غوركي مؤسس المدرسة الواقعية الإشتراكية في الادب وكان رأيه أن الأدب لابد أن يخدم أهداف المجتمع من أعماله “مولد إنسان”.

الادب الكويتي:


يرى البعض أن (آلام صديق) لفرحان راشد فرحان هي أول رواية كويتية ولكن يختلف الكثير مع هذا الرأي ربما يدخل العمل تحت مصطلح الرواية من ناحية الموضوع او المحتوى ولكن حجم الرواية كان محدودا جدا ولايزيد عن 50 صفحة.


ويرى كثيرون أن رواية (مدرسة من المرقاب) التي صدرت عام 1962 هي الرواية الكويتية الاولى وهي للكاتب عبدالله خلف.


– ويعتبر الكاتب إسماعيل فهد اسماعيل هو أبو الرواية الكويتية ربما لم تكن اولى روايته( كانت السماء زرقاء”، 1970) اول رواية كويتية لكنها من أهم الأعمال الأدبية
ومن أبرز اعماله ايضا
“في حضرة العنقاء والخل الوفي”، 2013
“طيور التاجي”، 2014.


– سعود السنعوسي ليس فقط من أهم الكتاب الكويتيين ولكن من أهم الكتاب العرب في الوقت الحالي حصلت معظم أعماله على العديد من الجوائز وتمت ترجمتها لعدة لغات.


– بثينة العيسى في رأيي نموذج للكاتب والأديب ليس فقط لكتاباتها المهمة والمميزة بشكل ممنهج ومنتظم ولكن لنشاطتها في مجال الكتابة والورش الكتابية واسهامها في مجال الترجمة والنشر والامسيات والفاعليات الثقافية والادبية.


الأعمال المقروءة
– ناقة صالحة
– الكائن الظل
– حارس سطح العالم.

رواية جميلة وقاسية ومؤلمة كلغتها الغامضة و بطلتها الفاتنة صالحة
تدور أحداث الرواية في بداية القرن العشرين في صحراء شبه الجزيرة قبل نشأة الدول على خلفية الحروب والمعارك بين القبائل والإمارات.


يهرب دخيل الأسمر من ماضيه إلى إمارة الكويت بعد أن تجبر محبوبته وابنه عمته صالحة على الزواج من ابن عمها صالح.


القصة على عكس ماهو شائع ليست مستوحاة من التراث فقط أراد الكاتب الإيهام بذلك والحقيقة التاريخية الوحيدة في الرواية هي معركة الصريف.


نقاط القوة في رواية ناقة صالحة:


رسم الشخصيات كان محكم ومباشر وقدرة الكاتب كانت رائعة في وصف المكان والبيئة والصحراء والمشاعر
أبرز نقاط الضعف استطاع الكاتب أن يحولها إلى نقاط قوة عن طريق التوازن ما بين صعوبة اللغة وغموضها -رغم بلاغتها وشاعريتها – وبين صغر حجم الرواية.

فقط كان الإيقاع سريع ومتلاحق في مواضع لم تأخذ حقها في السرد رغم قلة الأحداث وهادئ حد البطء في مواضع اخرى.


احببت إبراز الكاتب لدور الإبل والحيوانات في حياة الناس في تلك البيئة ومهارته في رسم مسار موازي للناقة لمسار قصة صالحة.

تقييمي النهائي للقصة الدرجة الكاملة ودة نادر جدا ليس لكمالها وجودتها ولكن لصدقها ولأني احببتها جدا.

الادب الانجليزي:

في ضوء قراءات عن ملخص تاريخ الادب الانجليزي وبدايات ظهور المسرح والقصص الشعري وأول رواية والمدارس الأدبية المختلفة من الكلاسيكية والرومانسية والواقعية والخيال العلمي.


استغرقت فترة طويلة في أدب اجاثا كريستي وكان دائما الرأي السائد أنه الادب التشويقي والبوليسي مضيعة للوقت وغير مفيد لكن في رحلتي السريعة في الادب الانجليزي القديم وجدت ألفة في المجتمع الانجليزي القديم وعاداته وتقاليده وجمال الريف الانجليزي وشاي الساعة الخامسة كله بفضل روايات اجاثا كريستي.


والخلاصة اقرا اي شئ تحبه وتستمتع بيه اي كان مافيش حاجة اسمها غير مفيد اي كتاب لازم يكون له وجه إفادة
القراءات المتاحة كانت كتير وأسبوع طبعا غير كافي اكيد هيكون فيه اسبوع تاني للأدب الانجليزي.


القراءات
الليلة الثانية عشر وليم شكسبير
اوليفر تويست تشارلز ديكينز
مروحة ليدي وندرمير اوسكار وايلد
ناس من دبلن جيمس جويس.

الادب المصري الكلاسيكي:

في ضوء كتاب عشرة أدباء يتحدثون
افضل فصل كان الخاص بنجيب محفوظ بسيط وتلقائي ومفيد جدا لكل شخص حابب يكتب ويعرف احسن وسيله للالمام بالادب.


وفصل محمد فريد أبو حديد وانجازه في مجال الأدب التاريخي والمسرح الشعري الجديد
وقراءة رواية انا الشعب.
إعادة قراءة ورؤية لأدب يحيي حقي.
وقراءة قنديل أم هاشم.


أهم أكتشاب العظيم محمود تيمور وبدايات فن القصة في مصر والأدب العربي والتعرف على صاحب اول قصة قصير في تاريخ الادب العربي لأخيه الاكبر محمد تيمور
وقراءة المجموعة القصصية بنت الشيطان.

0 تعليقات

    أترك تعليق