أسباب نجاح أعمال دان براون. بقلم nashwa moustafa.


رغم الانطباع السائد بين قراء الأدب على إنخفاض القيمة الأدبية للروايات البوليسية والتشوقية وأعمال البيست سيلر وأعتبارها أدب استهلاكي قصير العمر لا يفيد سوي في تسلية الوقت والحصول على متعة مؤقتة إلا أنه لابد من الوقوف على ظاهرة أدبية مختلفة في مجال الأدب التشويقي وهي ظاهرة النجاح الكبير لروايات دان براون.


فبمجرد ظهور روايته الرابعة ” شيفرة دافنشي” التي اعتلت قائمة النيويورك تايمز الأمريكية كأفضل الكتب مبيعا على الاطلاق واعتبرت مجلة التايم الأمريكية مؤلفها واحد من أكثر مائة شخصية تأثيرا لعام 2004 وتم إعادة طبع واكتشاف الثلاث روايات السابقة.


ولم تتوقف نجاحات اغني كاتب في العالم على شيفرة دافنشي وانما توالت نجاحاته. وبناءا عليه لابد من محاولة قراءة اسباب نجاح أعماله بشكل موضوعي ومحايد ومحاولة فهم تجربته بشكل مختلف.

ومن خلال ذلك المقال أحاول أن أقدم 10 عناصر توضح فائدة أعمال دان براون وأسباب نجاحها وتمييزها ومراجعة وفكرة سريعة لرواياته السبعة.

1- دائما ما تنطوي أعمال دان براون على فكرة فلسفية ما أو قضية خلافية أو معضلة أخلاقية وليست مجرد أحداث جريمة غامضة أو لغز محير تنتهي علاقة القارئ بها مع نهاية العمل وحل اللغز.

2- كان والد بروان يعمل استاذ للرياضيات ووالدته كانت محترفة للموسيقى الدينية، وزوجته بلايث أستاذة في علم تاريخ الفن ورسامة.

وبناءا عليه نشأ دان براون محب للعلم والمعرفة وشغوف بفك الرموز والاحجيات ومهتم بالفن والأدب والتاريخ. وظهر تأثير ذلك واضحا في أعماله.

3- كما أثرت ظروف نشأة دان براون في تأجج الصراع داخله بين حب واحترام العلم والدين وأنعكس ذلك التأثير في في معظم كتاباته.

واستطاع أن يقدم فكر فلسفي مختلف في قضية من أكثر القضايا الخلافية التي تشغل العالم
يقول دان براون.


” كان لدينا جراج في منزلنا وكانت هناك لوحتين فنيتين واحدة لوالدي وأخرى لوالدتي وكانت كل لوحة تحمل رمزا لأحد أمرين الدين أو العلم وكان هناك صراعا في حياتي بين هذين المفهومين وعندما أصبحت في الثالثة عشر من عمري وجدت أن الدين والعلم هما أساس العالم اليوم ومن دونها لا يمكن أن تستقيم الحياة”

4- يستغل دان براون ببراعة حب القارئ الشغوف للعلم والمعرفة في كافة المجالات ويثير فضوله ويجبره على المزيد من البحث والقراءة في تلك الموضوعات وربما القرار بقراءة كتب معينة فقراءة الجحيم في رايي كانت أفضل حملة دعائية للترويج لكتاب الكوميديا الإلهية لدانتي.

5- اتقان دان براون لتقنيات الوصف السينمائي للمكان يجبر القارئ ويثير فضوله للبحث على المزيد من الصور والمعلومات وربما السفر لزيارة تلك الأماكن في حال توفر الإمكانيات المادية.

فبراون لديه قدرة غير عادية في خطف القارئ في رحلة روائية سياحية لاي مكان في العالم كنائس كاتدرئيات متاحف منحوتات ولوحات فنية اثار ومعالم تاريخية.

6- يجيد دان براون الغوص في أعماق التاريخ وأكتشاف حقائق تاريخية غامضة ومثيرة للجدل و يحث بطريقته الخاصة القارئ على البحث في الغاز غامضة وأحداث وحقائق مثيرة للجدل لها أصول تاريخيه.

7- يعمل دان براون على كتاباته بشكل احترافي حيث يحرص على الدراسة والقراءة والبحث في المواضيع التي يتناولها كما يحرص على زيارة المدن والأماكن التي ينوى استخدمها كمسرح لاحداث اعماله والاقامة بها لفترة.

كمان أن لديه فريق عمل متكامل من العلماء والباحثين في مختلف المجالات لتقديم ذلك الكم الهائل من المعلومات العلمية بشكل مدروس.

8- رغم أن حبكة أعمال دان براون الأساسية ثابتة كعادة روايات الادب البوليسي- جريمة أو حادث غامض مرتبط بلغز أو شيفرة واستدعاء للبطل لحل اللغز وإنقاذ العالم بمساعدة حسناء ما – إلا أنه محترف في استخدام عناصر التشويق والترقب و طريقة التداخل والتنقل بين الأحداث والمواقف و طرح الالغاز والاهتمام برفع درجات الإثارة في الوقت المناسب والقدرة على المفاجأة واستخدام أفكار غير تقليدية.

9- استخدم الكاتب تقنية البطل الواحد واستغلالها استغلال جيد فقام ببناء شخصية روبرت لانغدون ابتداء من روايته الثانية بشكل متكامل ومتماسك ومتعدد الأبعاد لتظهر كشخصية جذابة وحقيقة جدا حيث لا تتمتع بقدرات غير منطقية سوى قدرات علمية و عقلية في فك الرموز وحل الالغاز وطريقته في رسم شخصياته بشكل عام بتفاصيلها المميزة تخلق أجواء واقعية ساحرة ومميزة.

10- واخيرا استطاع دان براون التاسيس لنوعية أدب مميزة تنتمي لأدب الإثارة و التشويق ربما لم يكن دان براون هو الأول في هذا النوع من الأدب الذي لا يترك القارئ خاويا وانما يحثه على البحث والتفكير والتأمل ولكن الأكيد أنه هو أول من لفت النظر لذلك النوع وخلق منه توجه عام.

وبالتأكيد توجد العديد من السلبيات لا يتسع المجال لذكرها جميعا. لكن أبرزها تشابه الأحداث والشخصيات في كثير من الروايات وغياب التفرد في أحيان كثيرة مما يؤدي إلى أنه وبعد فترة من قراءة أعماله تداخل في ذهني أحداث الروايات واجد صعوبة في تذكر اي من الأحداث تخص اي من رواياته.

وفي النهاية أحاول أن أقدم دعوة لقراءة أعمال دان براون مع مراجعة سريعة بترتيب الصدور.

0 تعليقات

    أترك تعليق