asp_tags = On display_errors = Off max_execution_time = 300000 max_input_time = 600000 max_input_vars = 1000 memory_limit = 3002M post_max_size = 8000M session.gc_maxlifetime = 1440 session.save_path = "/var/cpanel/php/sessions/ea-php56" upload_max_filesize = 9999M zlib.output_compression = On | هكذا تكلم هاروكي موراكاميArt analyse

هكذا تكلم هاروكي موراكامي


1. الروائيون أناس أنانيون بشكل عام، والكثير منهم لديه شعور كبير بالفخر والرغبة في التنافس. عندما يجلسون معاً، لا تسير الأمور بشكل جيد.
2. كتابة رواية أو روايتين لا تكلف الكثير، ولكن الاستمرار في الكتابة لكسب الرزق يعد مهمة شاقة للغاية.
3. في رأيي، فإن كتابة الروايات ليست مهمة جيدة للأشخاص الأذكياء. بالطبع، يجب توفر درجة معينة من الذكاء والثقافة والمعرفة، لكن ما أثار دهشتي دائماً هو أن أولئك الذين لديهم عقل شديد المرونة أو ثروة من المعرفة غير العادية ليسوا أكثر ملاءمة لمتابعة ذلك، لأن كتابة رواية – أو سرد قصة – مهمة يجب القيام بها ببطء شديد.


4. كتابة الروايات مهمة غير مجدية حقاً.
5. الحقيقة هي أنني لم أكن أقضي وقتاً سيئاً في الكتابة، ولحسن الحظ، لم أضطر أبداً للمعاناة حتى أحصل على رواية، ففي الواقع، أجد أنه إذا لم يكن لديك وقت مناسب فلا فائدة من القيام بذلك.
من الصعب بالنسبة لي قبول فكرة أن الكتابة تقوم على أساس المعاناة، ويبدو لي منطقياً أن أكتب عند ظهور فكرة.


6. ما يتبقى للأجيال القادمة ستكون الأعمال وليس الجوائز إذا كان العمل جيداً حقاً، وبعد الفترة التجريبية الواجبة سيتذكره الناس دائماً.
يمكن للجوائز الأدبية تسليط الضوء على عمل معين لكنها لا تستطيع بث الحياة فيه.


7. لا يهم ما إذا كان على الورق أو على الشاشة – أو عن طريق الفم، كما هو الحال في فهرنهايت 451- أو بأي طريقة أو وسيلة أخرى – طالما استمر الأشخاص الذين يحبون الكتب في القراءة، فلا داعي للقلق.
8. عندما يتعلق الأمر بمعرفة ما إذا كان المبدع أو عمله أصيلاً لا يمكن إصدار حكم آمن دون اللجوء إلى اختبار الزمن.


9. معظم أعمالي لم يحبها نقاد الأدب الذين قاموا بتصنيفها سلباً.
هناك أيضاً أدباء قدّروها جيداً، ولكن هناك البعض منهم لا تسمع أصواتهم كثيراً.
طوال امتهاني الكتابة تلقيت نقداً أكثر مما توقعت. في البداية، لم أكن مقتنعاً تماماً بأعمالي رغم أنني حصلت على ثناء صادق من نقاد ربما كانوا على حق، لكن بمرور الوقت، عندما كنت أكتب الروايات بالفعل لدرجة أرضتني، لم تقل تلك المراجعات السلبية. على العكس من ذلك، كانت الريح ضدها أقوى: لو كانت مباراة تنس، لكانت ستخرج الكرة من الملعب عندما يتم إلقاؤها.


لسنوات عديدة، كنت في موقف صعب حيال النقد حتى أن الناشرين الذين نشروا أعمالي كانوا مترددين في دعمي. لسبب أو لآخر، يميل النقاد إلى القسوة علي أو الترحيب بي ببرود. لم أشعر بالإحباط أو الاكتئاب لكن شعرت، في بعض الأحيان، بالإرهاق، وقد كان السبب في ذلك هو استمرار اهتمام القراء بكتاباتي.
10. أعتقد، إذا كنت ترغب في التعبير عن شيء ما بحرية، فعليك أن تحاول تخيله، وأن تسأل نفسك: “ماذا أريد تحقيقه؟”.


11. أول شيء يجب أن يفعله أي شخص يريد أن يكون روائياً هو قراءة الكثير. عليك أن تقرأ كل ما هو متاح لك، خاصة عندما تكون صغيراً. لا يهم (على الإطلاق) ماذا: روايات جيدة، روايات غير جيدة، وحتى روايات لا تستحق الكثير. عليك أن تتواصل مع الكثير من النصوص الجيدة وأحياناً مع بعض النصوص غير الجيدة.
أعتقد أن الشيء التالي – بالتأكيد قبل أن تبدأ حقاً في كتابة نصوصك – هو تطوير عادة النظر في تفاصيل الأشياء والحقائق التي أمامك، وبأقصى قدر من العناية والاهتمام بالأشخاص الذين من حولك والوقائع التي تحدث بالقرب منك، وتأخذ وقتك للتفكير فيها.
الشيء المهم هو أن تبقي في الذاكرة، كل هذه المواد، على قيد الحياة قدر الإمكان.
كوسيلة للاقتراب من الظروف التي نشأت فيها، أحاول أن أتذكر بعض التفاصيل المحددة لشخص أو حقيقة معينة. التفاصيل التي تفاجئني أجدها مثيرة ومهمة للغاية.


12. في المقابل، قد نجد من الأسهل على بعض الكتاب نسج القصص من دواخلهم دون الحاجة إلى مثل هذه المواد.
13. يكفي تجميع المواد التي توفرها الأشياء التي تحدث من حولك، والأماكن التي تراها كل يوم أو الأشخاص الذين تتعامل معهم بانتظام، ليعمل خيالك على أكمل وجه. إنها، كما نقول، نوع من الطاقة المتجددة.
لا تحتاج للذهاب إلى الحرب أو مشاهدة سباق الثيران أو إطلاق النار على الفهود في الغابات. عندما تنظر عن كثب، تكتشف الكثير من الأشياء المثيرة للاهتمام.

14. في بعض الأحيان يلتقط المراجع جزءً من رواية لي ويوبخني لكتابة بعض الجمل الموحلة. أجد أنه ليس من العدل القيام بذلك، لأنه في رواية – تماماً كما في شخص من لحم وعظم – يجب أن يكون هناك قليل من التراكم المصقول، وبسبب هذه الأجزاء بالتحديد، فإن الأجزاء الأخرى، عند تكبيرها، تنتج التأثير المناسب.
15. إذا كان هناك شيء يمكن اعتباره أصلاً في رواياتي، فيجب أن يأتي من الحرية التي أتمتع بها.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*كاتب ياباني (1949) لاقت أعماله نجاحاً باهراً حيث تصدرت قوائم أفضل الكتب مبيعاً سواء على الصعيد المحلي أو العالمي، وترجمت إلى أكثر من 50 لغة

رضا الاعرجي.

0 تعليقات

    أترك تعليق