كتاب حياتي للكاتب المصري الكبير أحمد أمين



من أكثر أنواع الكتب التى أفضّل قراءتها أكثر من غيرها: كتب السيرة الذاتية، خاصة عندما تكتب بصدق وعفوية وتلقائية تامة؛ بعيدًا عن التصنّع أو التكلف. “حياتي”، للكاتب المصري الكبير أحمد أمين، من كتب السيرة الذاتية التي سبق أن قرأتها وأعدت هذه الأيام قراءتها من جديد، لما تحمله من تفاصيل جميلة وتشويق وطرائف، تتعلق بمسار حياة الكاتب، وكذلك الأحوال السائدة في مصر والعالم العربي أواخر القرن 19 وأوائل القرن 20.


يقول مثلا في مقطع من الكتاب، شد انتباهي كثيرا لطرافته ومعانيه:

“عندما تزوّجت كانت نظريتي تخالف نظرية زوجتي، فكان من رأيي الاقتصار على ولد أو ولدين، شعورا بمسؤولية التربية.

لكن زوجتي لا ترى هذا الرأي وقد نصحتها بعض قريباتها بالمثل المشهور القائل:

“قصّيه لئلا يطير”، فالطائر الذي نزع ريشه أو قص لا يطير، والزوج اذا خفّ حمله لقلة الأولاد، كان عرضة أن يطير ويتزوج ثانية وثالثة، وقد غلبت نظريتها نظريتي، فرزقت بعشرة أولاد، مات منهم اثنان في طفولتهما، وبقي لي ثمانية: ستة ابناء وبنتان؛ واني لأعجب لنفسي ويعجب لي غيري، كيف استطعت أن أؤلف ما ألفت، وأن أكتب ما كتبت وأقرأ ما قرأت، مع ما تتطلبه تربية الأولاد من جهود لانهاية لها”.

الكتاب متاح للقراءة على موقع “هنداوي”، وهو واحد في نظري، من أهم وأحسن المواقع المتيحة لقراءة وتحميل الكتب باللغة العربية بمختلف أنواعها، مجانا؛ بحيث يتيحها بمختلف الصيغ، وبجودة عالية. كما أنه يساهم في نشر الأعمال الأدبية الجديدة، مجانا.
رابط الموقع :
https://www.hindawi.org/books/79372917/

writer by boudaoud amier

2 تعليقان

أترك تعليق