جنون الكتابة. islam aimene


في هذا المقال يقوم الشاعر والناقد الأدبي صلاح عبد العزيز بتقديم تحليل لنص من نصوص الكاتب islam aimene التي تتميز باندفاع هلوسي واسلوب جنوني غريب.

(النص من كتاب عقل هلوسي يمثل مقطع من فصل الداخل ج2) النص في الاسفل.

الكتابة الهلوسية:

عقل المهرج من كتاب عقل هلوسي.

عند الدخول إلى هذا العالم الهلوسى لكتابات islam aimene لا بد أن تستعين بالويكيبيديا, إذ انه لا يمكن معرفة كل تلك المصطلحات والمعلومات حتى ولو كنت على دراية ثقافية واسعة, فلا بد من موسوعية ما تستند عليها لمحاولة فهم هذه النصوص, فمجرد نص واحد يحمل فى طيته ما فوق العشرة أسماء غريبة على الأذن.

منها ما هو جغرافى أو سياسي أو دينى أو ينتمى إلى خيال روائى وقصصى أو أسطورى ما يحيل النص كله إلى متاهة أو هلوسة عقل.

شخصيات فصل الداخل من كتاب عقل هلوسي:

الكاتب فيما أعتقد ينحو هذا النحو عن عمد بحيث يجعلنا نواجه شخصين, أحدهما صوفى والآخر كاهن متمسك بذيل سحاب يصيحان باسم أكاشا.

الرمز في كتاب عقل هلوسي:

أكاشا ربما شخص ولكن على الأرجح كما تقول ويكيبيديا لفظة سنسكريتية معناها السماء أو الأثير أو سجلات السماء, فما إن سمعهما عراف حتى هرب وهذا الهرب إنما يدل على علاقة متعاكسة بين السماء / السجلات والعراف.

العلاقة بين جرذ وسنجاب يأكلان عظام عصفور صغير فى عش سوى أن القوى يأكل الضعيف , في كلمة صوفى نجد رمز داخل العمل وهو ربما استدعاء صوفيا شول كرمز المقاومة ضد النازية وأرجح ذلك إذ أن النص يتعلق بحالة ثورية على كل الكتابات.

الاسطورة في فصل الداخل من كتاب عقل هلوسي:

كتاب عقل هلوسي للكاتب islam aimene

هوليهان وهى رمز أسطوري وشعار للقومية الأيرلندية, أيضا كما يناسب الشامان وهو معرفة كيفية السيطرة واستخدام بعض الأمور الشخصية الطقوسية, كما يناسب أيضا الفاوانيا وهى زهرة وطنية صينية لها أسطورة خاصة.

كما أن لفظة صوفي تعنى الصوفية أو المتصوفين ولهم شطحاتهم الثورية ولها معان أخرى وشخصيات متعددة, وربما فوهة فى القمر وهذا غير مرجح عندى بسبب أنها ليست حالة حالمة وليست روائية على الأرجح .

الصوفى والكاهن يناديان ثم يخرج لهما بوذا من بين الأحراشِ وأشجار الكيرى كل هته الصور ثمتل نوع من أنواع الجبنة , صوره في الاغلب تتمتع بالسيرالية.

في نصه على الرغم من حضور روح المقاومة وتعرية العالم ومحاولة إصلاحه بوجود بوذا مثلا وروح الأسلاف إلا أن المحاولة تبوء بالفشل فلا قوارب للنجاة.

الصور السيريالية في فصل الداخل لكاتب islam aimene:

وتتوالى فى النص الصور السريالية من عوالم ثلاثية الأبعاد إلى أنف بينوكيو إلى عوالم لولبية وسلالم لولبية وقلاع برجوازية إلى رفع راية التنين الأسود على قرية يابانية.

والتنين كرمز من رموز القوة الصينية وتظل تلك المتاهة كأننا فى نص عديم الأبعاد يضرب فى كل اتجاه ويعلى من شأن الفوضوية , وهو ليس بفوضوى إذ أن حواس الطفل فى النظر الى بذرة وهى حبة أعمق من صورتها نحس باللانهاية.


ويزداد الوعى بالمادة مادة النص على ما أعتقد المملوءة صورا بها حكمة اصابتنا بالحمى فما إن تمسك بخيط لفهم هذا النص حتى يتسرب منك فى حارات تضيق وتتسع وتختلط.

كتاب عقل هلوسي: فصل الداخل ج2.

على صخرة بازلتية حمراء في اعلى الجبل تمسك صوفي و كاهن بذيل السحاب الابيض و هتفا باسم اكاشا.
عراف اكله الجرب في مقبرة الموتى سمعهما فهرب و ابراجه تتساقط في الحقول الجرداء، اين كان يقضم جرذ و سنجاب عظام عصفور صغير في عش .


يناديان و بوذا يخرج الينا من بين الاحراش و اشجار الكيري بتبات يخطو بجانب ازهار الفاوانيا و هو يحتسي شراب ميسو المخمر بفول الصويا.


رجال شامان مع بوذا يلبسون فراء الثعالب، يلفوننا و هم يقرعون الطبول و يشربون الاحمر في جماجم موتى ليستدعوا روح الاسلاف.


رياح هبت رعبا علينا و زحفت داخل دمنا انا و حبيبتي هوليهان و
كل خططنا في البحث عن قوارب نجاة باءت بالفشل، و في مرأى تعاستنا رقصت ابناء عرس على فتحات جحورها، غير ان الاله القى لنا حباله.


تمسكنا بخيوط العناكب الملمعة بالندى و القطرات تعكسنا في عوالم ثلاثية الابعاد .
رعشنا و القرد يقفز على كتفينا بأصابع كأخشاب مهترئة تم ضحكنا و نحن ننظر الى البلور، الى مرأى انفي، انف بينيكيو الطويل.


على حافة جدول و نحن نصطاد اليعاسب و الشراغيف تأملنا عوالم لولبية؛
صدف البحر في الشعاب المظلمة،
دوران ذيل فرس البحر،
التفافات القلاع البرجوازية و قردنا يوخز مؤخرة الاغنياء الجشعة.


بهجة اشعت ثم هرولت في الممرات الناعمة لقلبينا فاسندنا من شدتها ظهورنا الى شجرة مغنوليا و نحن نرفع راية التنين الاسود على قرية يابانية عتيقة.
فتحنا علب النقانق و على جنبنا جلس كلب اوكار اسكتلندي يحرسنا من الاشباح الذين هاموا في ممرات الكنيسة المعمدانية مع القس.


نظرنا بحواس الطفل الى بذرة و هي تفتح راسها من تحت التراب و تشرئب الى السماء في سلالم لولبية.
نظرنا بعقل متأمل الى طاقات هائلة عديمة الابعاد و هي تتحرك في الدروب الملتوية لدرات الحديد و الارسنيك.
غجريان كنا في رأسينا، نقف على حبات الرمل و نحن نمضغ فطائر الصويا و نحس باللانهاية،
حبة اعمق من صورتها؛ جسيمات صغيرة تعلو و تهبط داخلها، موجات و اشعة ارجوانية يتسابقون و يتصادمون منعكسين.


باندهاش سالنا كيف اتصل وعينا بالمادة؟!
في الاجابة تفككت كلماتنا و كثرت شظاياها المنتورة، بحثنا و لما مسنا التيه و اسقط علينا بتلات الكرز في بحيرة بيوا و انشقنا الدخان الذي ارتفع من محرقة الهندوس رجعنا و اغلقنا باب كوخنا ثم رقدنا مطولا، لان صورا اخرى مملوءة حكمة اصابتنا بالحمى.


الماء مثلا هذا الغامض الذي مسك رنين الاشياء، احتفظ باغنية جدجدي و هو يصدح من تحت وسادتي و حولها الى زهرة شمس، كيف لي ان اعرفه؟ و هو الذي بداخلي و داخلك.
لا نفهم عنه شيء، لا شيء ابدا، ابدا.


نحن اتباع الماء المخلصين لقد تغلب الآن على كل الفيزيائيين الحمقى و هدم السد، ذلك لاننا لم نتركه يجري في سبيله.
في الهند، في تقاليد سيفاناتاراجا انه طالما رقص الاله فإن هذا العالم سيتطور و يتغير، هنا في الخارج اثنا عشر قرنا بعد الرسول محمد غطوا في النوم المحنط،
كلاب هرمة على كراسي تحكم و غضب جماهير من دود تلهو مع الذباب و هي تمسد يديها مع رجليها،
هنا الكوابيس يا اخي،
طلقات الرصاص و المجانيق،
هنا الوحوش يلطخون جلودهم بالزينة المستعارة .


في بيوت الموضة الخشنة انظر امامك و في كل مكان، ها قد مر بجانبك و انت ساكن،
و انت نائم،
و انت واقف،
و انت تغط في نوم عميق و تنهق بأدنين طويلتين، استيقظ ايها العربي الابله و الا ستذوب في اعينك بحار الجلييد.

لقراءة المزيد من اعمال الكاتب:

https://art-analyse.com/category/islam-aimene/

صفحة الفايسبوك للكاتب:

https://www.facebook.com/islamaimene94/

1 تعليق

أترك تعليق