رواية ملك الهند.



بأسلوب مشوّق سرد الكاتب رواية ملك الهند, تحكي قصّة مقتل زكريا مبارك بعد أيام على عودته من غربة طويلة بين أوروبا وأمريكا، عند حدود قريته ( تل صفرا ) عند تقاطع خطر اختلطت فيه خرافات الذهب وحروب الأشقاء مع حبّ النساء الفرنسيات ووعد الثروة الزائف وعداوات طائفية تظهر وتختفي منذ قرن ونصف.

قراءة في رواية ملك الهند للكاتب جبّور الدويهي:


زكريا مبارك، نموذج الشاب اللبناني المهاجر يقضي زهرة شبابه بين الاغتراب والاقامة المؤقتة إلى أن يدمن الهرب طيلة الوقت، الهرب من وطن تجتاحه الدبابات الإسرائيلية.

الهرب من أحضان كل امرأة بنجذب لها عاطفيًا، الهرب من العودة، ثم الهرب من الغربة ذاتها، بعد أن تهرب من بين يديه آخر مسوغات البقاء ومسبباته، فيعود أخيرًا خائر القوى إلى وطنه، حاملًأ ذكريات جمعها من أحضان النسوة اللاتي عشقهن.

وأهمها لوحة (عازف الكمان الأزرق) للرسام الروسي شاغال (والتي تغطي غلاف الرواية) يفترض بها أن تدر عليه ملايين الدولارات، حاملاً أفضع أحزانه في جرة رماد، و “العادات الغريبة التي يأتون بها من تلك البلاد ملطوشين بلطشة البحر”.

يعود إلى حيث تنتطره تسويات موروثة لأمور معلقة، ما بين أبناء عمومة يطالبون بإرث حرمهم منه الجد، ونار لا تخمد تحت الرماد، حطبها نزاع طائفي مزمن .


تتلاحق الاحداث سريعاً خصوصاً في نهاية الرواية بصورة شيقة ووتيرة متسارعة وكأنها تحولت إلى ما يشبه القصص البوليسية.

لا علاقة لعنوان الرواية بالحكاية او بالنص الا في تشبيه أعتراضي لوالد زوجته الامريكية ( جاين )بعد تقاعده وجلوسه في الشرفة على كرسيه الهزاز .


الرواية دخلت القائمة القصيرة للبوكر ٢٠٢٠م .


مقتطفات من الرواية :


– ” ذاقت فيلومينا مرارة الهجرة، وجابت البحار بمفردها، فاخترعت هذه الكذبة ليتمسك ابنها وسلالته بمسقط رأسهم، كي لا يتجرؤون على بيع البيت، فسرت قول المسيح “حيث تكون كنوزكم هناك تكون قلوبكم” على هواها، حرفياً.”

لقراءة المزيد من التحليلات الروائية:

https://art-analyse.com/category/%d9%83%d8%aa%d8%a8-%d9%88%d9%85%d8%a4%d9%84%d8%ba%d9%8a%d9%86/%d8%b1%d9%88%d8%a7%d9%8a%d8%a7%d8%aa/

لقراءة المزيد حول الرواية:

https://www.daralsaqi.com/book/

بقلم . احمد السماري.

1 تعليق

  • يقول vardenafil no rx:

    I enjoy you because of your whole work on this website. My mum takes pleasure in working on research and it is simple to grasp why. We notice all relating to the powerful ways you render very useful tips and tricks via your website and therefore strongly encourage response from website visitors on this theme while our own simple princess is without a doubt understanding so much. Take pleasure in the rest of the year. Your performing a very good job.

أترك تعليق