تحليل رواية جزء مؤلم من حكاية.


نقدم في هته المقالة تحليل روائي لرواية جزء مألم من حكاية, للكاتب أمير تاج السر, رواية تنتمي الى الواقعية السحرية, نتمنى لكم قراءة ممتعة.

الواقعية السحرية في رواية جزء مؤلم من الحكاية:


رواية من «الواقعية السحريّة» تنطلق من بيئة عربية خالصة، استطاع أمير تاج السر أن يقدّم عالمًا مختلفًا مليئًا بالحكايات المتشعبة وفي الوقت نفسه، و التي ظن كثيرون أنها حكر على أدب أمريكا اللاتينية وعالمها.


ربما تجدر الإشارة هنا إلى أن مفهوم «الواقعية السحريّة» توسّع واختلف في استخدامه العربي عمّا عهده القرّاء في الأدب الغربي.

اتسع ليستفيد من التراث العربي في القص والحكايات بدءًا من «ألف ليلة وليلة».

القصص والحكايات الغرائبية في رواية جزء مؤلم من حكاية:

وحتى يشمل كل القصص والحكايات الشعبية والغرائبية العربية التي تتخذ من الواقع أساسًا لها ثم ينطلق الكاتب منها بخياله إلى مساحات أرحب وأكثر ثراءً.

وخلق شخوصها السايكوباتيين كتلك الشخصيات التي عجت بها أفلام هوليوود العجائبية ذات النكهة “الفنتازية”، كما تظهر شخصيات اعتيادية اخرى في الرواية .


نحن إزاء رواية تتأسس في الماضي في مملكة متخيّلة اسمها «مملكة قير».

ولكنها تقوم على الواقع وبتفاصيل واقعية وتجنح منذ البدايات إلى الغرابة والأفعال غير المفهومة من جميع أبطالها.

من الهامشي العابر وحتى البطل، القاتل الذي يجد نفسه مدفوعًا إلى مهنةٍ لم يخترها ولم يهيء نفسه لها بشكل مباغت.

مميزات رواية رواية جزء مؤلم من الحكاية:

الروائي أمير تاج السر

تتميز الرواية بمزيج من التركيب الفني النابع من تهجين الخيال المعاصر بالتاريخ واهمية بث الاخبار والأسرار، وارتباطها بعالم الجريمة لما تحمله من خير او شر.

أعادتنا إلى بدايات الفكر السوسيولوجي في الرواية، وبمغناطسية سحرية تجذب القارىء نحو لا نهاية .

الميول السايكوباثية في رواية جزء مؤلم من الحكاية:

الوصف والتحليل لشخصية تميل نحو العزلة، وسماتها تختلف بميولها نحو القتل والاعتداء والسرقة والتمائم، والانحراف الاجتماعي ما بين السيطرة والعدوانية والاستسلام للذة القتل التي تشعره بالنشوة.

فالتطرف في كل شىء هو نوع من الشر الذي يصوره الكاتب بأسلوب نفسي في شخصية ذات ذكاء متوسط.

الا انها تمتلك جاذبية خاصة رغم افتقارها للضمير الانساني في مملكة قير الشبيهة بالكثير من البلدان التي تعتبر من بلدان العالم البدائي.

او حيث ترتفع فيها نسبة القتل والجرائم المجهولة الاسباب، فالامر المؤلم في الرواية هو أن تكون قاتلا ولا تعرف لماذا تقتل؟ وما الاهداف الاساسية لذلك؟.

الأسطورة في رواية جزء مؤلم من حكاية:


وهناك المستوى الآخر من الرواية عن عالَم الجن، وعودة الأموات، وتواصل الأساطير القديمة في الزمن الحاضر ولعلها تمتد إلى المستقبل البعيد.

فقد رأينا الجنّ يقيمون الأعراس ويحتفلون في شوارع (كونادي) وأزقتها، كما رأينا العديد من الأموات يتجسدون أمام ناظري بطل الرواية«مرحلي».

مثلما رأينا ضحاياه وهم يعودون على شكل كوابيس ليلية مُؤرقة تسأل عن سبب قتلها الذي لا يعرفه «مرحلي»، وكأنّ الأساطير القديمة تنبعث في الزمن الجديد.

نساء كثيرات لعبن دوراً مهماً في الرواية، واحتللن مساحة لا بأس بها في متن النص الروائي .


مقتطفات من الرواية :


– ” في تلك اللحظة وجدت أنني بلا وعيِ مني مرتبط بتلك الكآبة، لم أكن مكتئبًا أبدًا، لم أكن أبكي ولا أتحسّر على شيء.

ولا مرغت رأسي في الوحل، كما فعل البعض، لكن حماسةً مذهلةَ امتلكتني لإيذاء أي كائن حي.

حتى لو كان شجرةً أو وردة، أو نملة في جحر، أو صرصورًا أو حتى ذرة من طين يمكن أن تنبت الزرع،

كانت غرابة شديدة أن جسدي تشنّج، يديَّ امتلكتا طاقة غريبة، وساقيّ ركضتا في الدرب بلا أي وهن، كنت أشهق ولا أعرف لماذا أشهق.

أبحث عن شيءٍ غامض ولا أعرف ما هو، حين وصلت إلى بيتي وهدأت، كنت قد توصّلت إلى سرٍ كبير، سر أعرفه لأول مرة، هو أنني لست عاديًا، أنا طاقة شر، نعم طاقة شر مروّعة.”

لقراءة تحليلات روائية أخرى: اضغط على الرابط:

https://art-analyse.com/category/%d9%83%d8%aa%d8%a8-%d9%88%d9%85%d8%a4%d9%84%d8%ba%d9%8a%d9%86/%d8%b1%d9%88%d8%a7%d9%8a%d8%a7%d8%aa/

لقراءة تحليل آخر عن الرواية, اضغط على الرابط:

https://www.almayadeen.net/books/954969/

4 تعليقات

  • يقول [email protected]:

    Wohh just what I was searching for, appreciate it for posting. I love your site!

  • يقول sildenafil:

    I am just writing to make you understand what a really good experience my wife’s princess obtained using your webblog. She noticed some things, which included what it is like to possess an excellent teaching spirit to make others with no trouble learn about specific tortuous things. You undoubtedly surpassed readers’ expected results. Thanks for providing those productive, trusted, informative as well as unique tips on your topic to Mary.

  • يقول kamagra:

    I needed to draft you one little observation so as to say thank you as before for these gorgeous knowledge you’ve documented here. It has been certainly particularly generous of people like you to convey freely exactly what a lot of people could possibly have made available as an e book to earn some cash for their own end, even more so considering the fact that you could possibly have done it if you ever decided. The guidelines also acted like a fantastic way to be sure that other individuals have similar dreams like my own to grasp a whole lot more in terms of this issue. I’m sure there are many more fun occasions ahead for individuals that go through your blog post.

أترك تعليق